كتاب تقنيات الإرشاد الجماعي PDF

تحميل كتاب تقنيات الإرشاد الجماعي أفضل كتب الإرشاد الجماعي

يتناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد الجماعي والذي يعتبر أحد طرق المساعدة التي أصبحت منتشرة في السنوات الأخيرة، حيث تم الإعتماد عليه من قبل الكثير من المختصين والمرشدين بسبب النجاح الميداني الذي حققه، حيث ساهم في حل الكثير من القضايا والمشكلات.

كتاب تقنيات الإرشاد الجماعي

د. عماد محمد محمد عطيه.

أستاذ بقسم التربية وعلم النفس.

جامعة الأميرة نورة.

الطبعة الأولى 2013م.

محتويات كتاب تقنيات الإرشاد الجماعي

تناول كتاب تقنيات الإرشاد الجماعي ثمانية فصول حيث ذكر الفصل الأول مفهوم الإرشاد الجماعي وأهميته وأهدافه ومميزاته. أما الفصل الثاني يتناول مقدمة حول الجماعات الإرشادية مفهومها وأنواعها، ويتناول أيضا في هذا الفصل مفهوم القيادة وخصائصها وأدوارها في الإرشاد الجماعي وأساليب الإرشاد الجماعي، في حين اهتم الفصل الثالث أخلاقيات وقواعد الإرشاد الجماعي، أما الفصل الرابع فيذكر الاعتبارات التي تكون قبل تشكيل الجماعات الإرشادية، أما الفصل الخامس تناول اعتبارات حول الجماعة المبدئية. أما الفصل السادس تناول المراحل الأساسية لتطور الإرشاد الجماعي، وأيضا نماذج من المشكلات السلوكية وكيفية التعامل معها ومن بين هذه السلوكات:

• الخجل والانطواء.

• مشكلة الكذب.

• السلوك العدواني.

• التدخين (الإدمان).

• النشاط الزائد (فرط الحركة).

• سلوكات مضادة للمجتمع "الكتابة على الجدران".


أما الفصل السابع من كتاب تقنيات الإرشاد الجماعي تناول المداخل النظرية للإرشاد وتطبيقاتها الميدانية. أما الفصل الثامن والأخير تطرق إلى تطبيقات الإرشاد الجماعي لفئات مختلفة (أطفال، مراهقين، إرشاد الشباب، كبار، ذوي الاحتياجات الخاصة، الإرشاد الجماعي للإدمان).

تحميل كتاب تقنيات الإرشاد الجماعي

يعتبر أفضل كتب الإرشاد والتوجيه الجماعي. كتاب مهم في الإرشاد النفسي الجماعي. كما يعتبر من مراجع الإرشاد الجماعي الضرورية للمختص والمرشد. الكتاب مكون من 283 ص.


تحميل ⁦⬇️⁩

أحدث أقدم

 مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من مصادر مفتوحة مثل موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا لحذف الكتاب فورا.