تحميل كتاب التدريس المتمركز حول المتعلم pdf - ماريلين وايمر

متوفر كتاب التدريس المتمركز حول المتعلم pdf

رغم انتشار استخدام أسلوب التدريس الفعال المتمركز حول المتعلم، إلا انه مازال الكثير يعتمدون على التعليم المتمركز حول المعلم. حيث أن اغلب ما ينجز داخل القسم يكون من قبل المعلم وليس المتعلم.

في التدريس المتمركز حول المتعلم ينبغي أن يقل دور المعلم بشكل كبير، وتصبح مهامه محدودة تقتصر على التوجيه، فهو تعلم نشط، يعتمد على نشاط المتعلم داخل الفصل الدراسي Classes.

إن ابسط تعريف للتعلم المتمركز حول المتعلم هو طريقة تعليمية تجعل من التلميذ في مركز أساسي من عملية التعليم. وما المعلم إلا موجه في هذه العملية. كما ان المعلم يقوم بتصميم الدروس بناءً على ما يحتاجه التلميذ وما يهتم به.

كتاب التدريس المتمركز حول المتعلم

• تاليف د. ماريلين وايمر.

• ترجمة: رشا صلاح الدخاخني.

• الناشر: دار هنداوي.

• الطبعة الثانية: 2017 م.

• حجم الكتاب: 1.6 ميغابايت.

• عدد صفحات الكتاب: 340 ص.


محتويات كتاب التدريس المتمركز حول المتعلم pdf

جاء الكتاب في ثلاثة أجزاء أساسية شاملة تضمن مختلف الأساسيات التي تخص التدريس المتمركز حول المتعلم.
  • الجزء الأول: أساليب التدريس المتمركز حول المتعلم.
  • الجزء الثاني: خمس تغيرات أساسية في عملية التدريس.
  • الجزء الثالث: تطبيق أسلوب التدريس المتمركز حول المتعلم.

إن هذا الكتاب موجه إلى كل مهتم بالتدريس، فهو يحمل إجابات مهمة في مجال التدريس الذي يعتمد على التلميذ. فهو يقدم خدمات الأعمال في مجال التربية والتعليم Business Services education. 

حيث يعتمد هذا التعليم في الأساس على إعداد المناهج والبرامج التعليمية، بناء على قدرات المتعلمين ومهاراتهم الصفية. كما أنه تعليم يساهم في خلق روح التعاون وتطير مختلف القدرات والمهارات لديهم. وتساعدهم على الابتكار وتعزيز روح القيادة.

إن طريقة التدريس هذه تناسب وتيرة تعلم التلاميذ، فهي مبنية في الأساس على مستواه. وهذا ما يزيد من اهتمامهم بالتعلم، فالجو الدراسي يكون خالي من الضغوط والتسارع في الدروس، والبحث عن انهاء البرنامج الدراسي.

ان التعليم المتمركز حول المتعلم يحذف من البرنامج الدراسي القديم كل ما هو غير مفيد للتلميذ، كما يحذف كل ما هو معقد، وغير مفيد لسنه. 
ويبقي فقط الأنشطة العملية التي يعيشها التلاميذ في سنهم، لهذا يتفاعل المتعلم بأسلوب نشط مع عملية التعليم.

تحميل كتاب التدريس المتمركز حول المتعلم pdf
أحدث أقدم

 مصدر الكتاب

تم جلب هذا الكتاب من مصادر مفتوحة مثل موقع archive.org على انه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا لحذف الكتاب فورا.